عمر وأبو سفيان
* تقديم المبدأ على الإنسان أو الفرد
* هناك دول تبنى على المبادىء ودول أخرى تبنى على الأفراد والأقوى هى اللى تبنى على المبادىء لأنها تبقى ببقاء المبادىء أما الأخرى تزول xxوال الأفراد
* كان عمر يساوى بين الناس جميعا فى القانون ولا يلقى اهتماما للحسب او النسب أو غير ذلك فالكل سواء أمام القانون
* كان أبو سفيان سيد قريش فى الجاهليه
* ساوى الرسول عليه الصلاة والسلام بين البيت الحرام وبيت أبو سفيان
* سيد الكونين عائده على الرسول عليه الصلاة والسلام
عمر وخالد بن الوليد
* كان خالد بن الوليد قائد الجيش ضد الروم وقد قاد الجيوش فى 30 معركه وانتصر فيهم جميعا ولم يهزم أبدا حتى فى غزوة أحد ضد المسلمين انتصر فيها
وكانت أخر معركه له قبل إسلامه
* أول قرار إتخذه عمر هو عزل خالد بن الوليد من قيادة الجيش وتولية أبو عبيدة بن الجراح بدلا منه
* خالد بن الوليد كان سيد بنى مخزوم وبنو مخزوم كانوا من قريش وقريش كانوا سادة العرب
* كانت أم عمر بن الخطاب من بنى مخزوم
* سبب عزل خالد بن الوليد اختلف فيه المؤرخون فمنهم من قال
1- ان عمر كان غاضبا من خالد بن الوليد لموقف ما حدث أثناء حرب الرده
2- والرأى الآخر ان عمر كان خائفا من افتتان المسلمين لقوة خالد بن الوليد واستطاعته ان يخرج عن جسد الاسلام ويكون دوله جديده
والأرجح هو الرأى الأول لأن خالد بن الوليد هدفه الوحيد كان الشهاده فقط وليس الموت على الفراش كالبعير
* المقصود هنا بقاهر الفرس والرومان هو خالد بن الوليد نفسه
* التكنيك الفنى هنا فى الأسماء هو وضع الكنيه واستخدامها فى المكان والوقت الصحيح مثل الفاروق وابى حفص ... الخ
* كلف عمر بلال بن رباح بتنفيذ أمر عزل خالد بن الوليد بأن يذهب اليه ويجره من عمامته ولكن بلال قال
نحن قوم نطيع أمراءنا ونحترم أسيادنا ورفض العزل بهذه الطريقه
* أصبح خالد بن الوليد من قائد الجيوش الى جندى عادى يحمل الرايه ويدافع عنها ولم يغضب من حكم عمر لأنه كان يهدف الى الشهاده فقط بأى طريقه
ولا يهمه الجاه ولا السلطان
* والدليل على عدم غضبه وعداوته مع عمر انه وصى عمر على أولاده حين وفاته
* لقد منع عمر البكاء على الموتى على ناء المسلمين ولكنه سمح لهم بالبكاء على خالد بن الوليد وهذه اول واخر مره سمح فيها بالبكاء
* جاء عبد الرحمن بن عمر الى مصر وخرج مع جماعة من أصحابه وشرب الخمر فلما علم عمر بذلك أراد تنفيذ الحد على ابنه ومن معه
ولكن نفذ الحكم فى ذلك عمرو بن العاص ولكن كان خفيفا على عبد الرحمن نظرا لأنه ابن عمر الخليفه انذاك
فلما علم عمر بذلك أرسل الى عمرو بن العاص يقول له من أمير المؤمنين الى العاص بن العاص أرسل الى عبد الرحمن على عقب بعير بدون هودج او سرج
ولما وصل عبد الرحمن أقام عمر عليه الحد وهو 80 جلده ويقال ان عبد الرحمن قد مات وهو يجلد وأكمل ابيه عليه الحد
ويقول آخرون انه مات بعدها بأيام قلائل لشعور بألم الجروح
عمر وعمرو بن العاص
* كان عمر هو مؤسس مبدأ المحاسبه القضائيه من أين لك هذا ؟؟؟؟
* لاحظ عمر ان ثروة عمرو بنالعاص تضخمت بشده وبسرعه فطبق عليه مبدأ المحاسبه وقال له من أين لك هذا يا ابن العاص ؟؟؟
قال له يا أمير المؤمنين ان مصر بلد خيرها وفير وانا أتاجر واربح
قال له عمر إذن فلقد استغللت نفوذك لتربح من تجارتك
وقت ذلك أمر عمر بتقسيم ثروة عمرو الى نصفين النصف الأول لعمرو والثانى لبيت المال وكان عمرو بن العاص هو الذى جاء بنصف ماله ووضعه ف بيت
المال بنفسه
أتمنى انى اكون افدت اى حد يقرأ التوبيك وربنا معانا ومعاكم
وهناك إضافة
عند اقامه الحد على سيدنا عبدالرحمن بن عمر
يقال انه قتل وسيدنا عمر اقام عليه الحد
الدكتور سمير قال انها مرفوضه لسببين
1 / ان هذا ينافى الشرع حيث يسقط الحد واقامته على المتوفى فكيف لسيدنا عمر ان يقيم الحد على عبدالرحمن وهو متوفى ويخالف بذلك الشرع
2 / هذا ينافى مشاعر الابوه اى كان الاب واى كان مركزه